منتدى الجزائريين

welcome to space of algeria*..


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الجزائريين

welcome to space of algeria*..

منتدى الجزائريين

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الجزائريين

welcome to space of algeria

المواضيع الأخيرة

» إليكِ أيتها الوردة
نفحات ربانية خاصة بالشهر الفضيل I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 29, 2012 2:07 pm من طرف OUSSAMA GHE

» موقع للقران الكريم بالإنجليزية islam Quran
نفحات ربانية خاصة بالشهر الفضيل I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 22, 2012 7:01 am من طرف OUSSAMA GHE

» فضاء نصرة رسول الله
نفحات ربانية خاصة بالشهر الفضيل I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 14, 2012 3:42 am من طرف OUSSAMA GHE

» فضل يوم الجمعة
نفحات ربانية خاصة بالشهر الفضيل I_icon_minitimeالسبت فبراير 12, 2011 2:02 pm من طرف كـاتـم الأحـزان

» القرآن يتعرض لمكيدة
نفحات ربانية خاصة بالشهر الفضيل I_icon_minitimeالسبت فبراير 12, 2011 1:56 pm من طرف كـاتـم الأحـزان

» دروس الإعلام الآلي
نفحات ربانية خاصة بالشهر الفضيل I_icon_minitimeالأحد فبراير 06, 2011 2:28 pm من طرف OUSSAMA GHE

» حمل دروس نظرية القرار
نفحات ربانية خاصة بالشهر الفضيل I_icon_minitimeالأحد فبراير 06, 2011 2:08 pm من طرف OUSSAMA GHE

»  مسكين ابن آدم...
نفحات ربانية خاصة بالشهر الفضيل I_icon_minitimeالجمعة فبراير 04, 2011 11:12 am من طرف كـاتـم الأحـزان

» الحياء...خير كله
نفحات ربانية خاصة بالشهر الفضيل I_icon_minitimeالخميس يناير 27, 2011 3:02 am من طرف كـاتـم الأحـزان

التبادل الاعلاني

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 680 مساهمة في هذا المنتدى في 285 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 58 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو lotfi ufc فمرحباً به.


2 مشترك

    نفحات ربانية خاصة بالشهر الفضيل

    كـاتـم الأحـزان
    كـاتـم الأحـزان
    نائب مدير
    نائب مدير


    عدد المساهمات : 342
    نقاط : 1012
    السٌّمعَة : 24
    تاريخ التسجيل : 27/12/2009

    بطاقة الشخصية
    LIFE: 10

    نفحات ربانية خاصة بالشهر الفضيل Empty رد: نفحات ربانية خاصة بالشهر الفضيل

    مُساهمة من طرف كـاتـم الأحـزان الجمعة أغسطس 13, 2010 3:47 pm

    آمين يارب العالمين
    OUSSAMA GHE
    OUSSAMA GHE
    MENAGER
    MENAGER


    عدد المساهمات : 86
    نقاط : 252
    السٌّمعَة : 12
    تاريخ التسجيل : 31/10/2009
    العمر : 35
    الموقع : MENAGER DE MONTADA

    بطاقة الشخصية
    LIFE: 5

    نفحات ربانية خاصة بالشهر الفضيل Empty رد: نفحات ربانية خاصة بالشهر الفضيل

    مُساهمة من طرف OUSSAMA GHE الإثنين أغسطس 09, 2010 4:13 am

    اللهم اجعلنا من الذين يصومون رمضان إيمانا و إحتسابا ................
    كـاتـم الأحـزان
    كـاتـم الأحـزان
    نائب مدير
    نائب مدير


    عدد المساهمات : 342
    نقاط : 1012
    السٌّمعَة : 24
    تاريخ التسجيل : 27/12/2009

    بطاقة الشخصية
    LIFE: 10

    نفحات ربانية خاصة بالشهر الفضيل Empty نفحات ربانية خاصة بالشهر الفضيل

    مُساهمة من طرف كـاتـم الأحـزان الأحد أغسطس 08, 2010 1:58 am






    نفحات ربانية خاصة بالشهر الفضيل Lovemoon0c301d89c9












    الصوم



    قال صلى الله عليه
    وسلم : ( كل عمل ابن آدم له الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف . يقول
    الله عز وجل : إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به ، ترك شهوته وطعامه وشرابه
    من أجلي ، للصائم فرحتان ؛ فرحة عند فطره ، وفرحة عند لقاء ربه، و لخلوف فم
    الصائم أطيب عند الله من ريح المسك ) [أخرجه البخاري ومسلم] .

    وقال صلى الله عليه وسلم : ( من صام رمضان إيماناً و احتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه ) [أخرجه البخاري ومسلم] .

    لا شك أن هذا الثواب الجزيل لا يكون لمن امتنع عن الطعام والشراب فقط ،
    وإنما كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( من لم يدع قول الزور والعمل به
    ، فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه ) [أخرجه البخاري] .

    وقال صلى الله عليه وسلم : ( الصوم جنة ، فإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث
    ولا يفسق ولا يجهل ، فإن سابه أحد فليقل إني امرؤ صائم ) [أخرجه البخاري
    ومسلم] .

    فإذا صمت ـ يا عبد الله ـ فليصم سمعك وبصرك ولسانك وجميع جوارحك ، ولا يكن صومك ويوم فطرك سواء .



    ________________________



    القيام
    قال صلى الله عليه وسلم : ( من قام رمضان إيماناً واحتساباً ، غفر له ما تقدم من ذنبه ) [أخرجه البخاري ومسلم] .

    وقال تعالى : ( وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هوناً وإذا خاطبهم
    الجاهلون قالوا سلاماً . والذين يبيتون لربهم سجداً وقياما ) [الفرقان 63 ـ
    64] .

    وقد كان قيام الليل دأب النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه . قالت عائشة :
    رضي الله عنها : ( لا تدع قيام الليل ، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم
    كان لا يدعه ، وكان إذا مرض أو كسل صلى قاعداً .

    وكان عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ يصلي من الليل ما شاء حتى إذا كان نصف
    الليل أيقظ أهله للصلاة ثم يقول لهم : الصلاة ، الصلاة .. ويتلو هذه الآية
    : ( وأمر أهلك بالصلاة واصطبر عليها لا نسألك رزقا نحن نرزقك والعاقبة
    للتقوى ) [طه الآية 132] .

    وكان ابن عمر يقرأ هذه الآية : ( أمن هو قانت آناء الليل ساجداً وقائماً يحذر الآخرة ويرجو رحمة ربه ) [الزمر الآية 9]

    قال : ذاك عثمان بن عفان رضي الله عنه ، قال ابن حاتم : وإنما قال ابن عمر
    ذلك لكثرة صلاة أمير المؤمنين عثمان بالليل وقراءته حتى أنه ربما قرأ
    القرآن في ركعة .

    وعن علقمة بن قيس قال : بت مع عبد الله بن مسعود ـ رضي الله عنه ـ ليلة
    فقام أول الليل ثم قام يصلي فكان يقرأ قراءة الإمام في المسجد يرتل ولا
    يرجع يسمع من حوله ولا يرجع صوته ، حتى لم يبق من الغلس إلا كما بين المغرب
    إلى الانصراف منها ثم أوتر .

    وفي حديث السائب بن زيد قال : كان القارئ يقرأ بالمئين ـ يعني بمئات الآيات
    ـ حتى كنا نعتمد على العصي من طول القيام قال : وما كانوا ينصرفون إلا عند
    الفجر .

    تنبيه : ينبغي لك أخي المسلم أن تكمل التراويح مع الإمام حتى تكتب في
    القائمين ، فقد قال صلى الله عليه وسلم : ( من قام مع إمامه حتى ينصرف كتب
    له قيام ليلة ) [رواه أهل السنن] .



    ________________________



    الصدقة



    كان رسول الله صلى الله عليه
    وسلم أجود الناس ، وكان أجود ما يكون في رمضان ، كان أجود بالخير من الريح
    المرسلة .. وقد قال صلى الله عليه وسلم : ( أفضل الصدقة صدقة في رمضان )
    [أخرجه الترمذي عن أنس] .

    روى زيد بن أسلم عن أبيه ، قال سمعت عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ يقول :
    أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نتصدق ووافق ذلك مالاً عندي ، فقلت
    : اليوم أسبق أبا بكر إن سبقته يوما ، قال فجئت بنصف مالي ـ قال : فقال لي
    رسول الله : ( ما أبقيت لأهلك ) . قال : فقلت مثله ، وأتى أبو بكر بكل ما
    عنده فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما أبقيت لأهلك ) قال أبقيت
    لهم الله ورسوله ، قلت : لا أسابقك إلى شيء أبداً .

    فيا أخي :

    للصدقة في رمضان مزية وخصوصية فبادر إليها واحرص على أدائها بحسب حالك ولها صور كثيرة منها :

    أ ـ إطعام الطعام :

    قال الله تعالى : ( ويطعمون الطعام على حبه مسكيناً ويتيماً وأسيراً . إنما
    نطعمكم لوجه الله لا نريد منكم جزاءً ولا شكوراً إنا نخاف من ربنا يوماً
    عبوساً قمطريراً فوقاهم الله شر ذلك اليوم ولقاهم نضرةً وسروراً وجزاهم بما
    صبروا جنةً وحريراً ) [الإنسان 8 ـ 12] .

    فقد كان السلف الصالح يحرصون على إطعام الطعام ويقدمونه على كثير من
    العبادات . سواءً كان ذلك بإشباع جائع أو إطعام أخ صالح ، فلا يشترط في
    المطعم الفقر ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أيما مؤمن أطعم
    مؤمناً على جوع أطعمه الله من ثمار الجنة ومن سقى مؤمناً على ظمأ سقاه الله
    من الرحيق المختوم ) [رواه الترمذي بسند حسن] .

    وقد قال بعض السلف : لأن أدعو عشرة من أصحابي فأطعمهم طعاماً يشتهونه أحب إلي من أن أعتق عشرة من ولد إسماعيل !!

    وكان كثير من السلف يؤثر بفطوره وهو صائم ، منهم عبد الله بن عمر ـ رضي
    الله عنهما ـ وداود الطائي ومالك بن دينار ، وأحمد بن حنبل ، وكان ابن عمر
    لا يفطر إلا مع اليتامى والمساكين .

    وكان من السلف من يطعم إخوانه الطعام وهو صائم ويجلس يخدمهم ويروحهم .. منهم الحسن وابن المبارك .

    قال أبو السوار العدوي : كان رجال من بني عدي يصلون في هذا المسجد ما أفطر
    أحد منهم على طعام قط وحده ، إن وجد من يأكل معه أكل وإلا أخرج طعامه إلى
    المسجد فأكله مع الناس وأكل الناس معه .

    وعبادة إطعام الطعام ، ينشأ عنها عبادات كثيرة منها التودد والتحبب إلى
    إخوانك الذين أطعمتهم فيكون ذلك سبباً في دخول الجنة : ( لن تدخلوا الجنة
    حتى تؤمنوا ولن تؤمنوا حتى تحابوا ) كما ينشأ عنها مجالسة الصالحين واحتساب
    الأجر في معونتهم على الطاعات التي تقووا عليها بطعامك .

    ب ـ تفطير الصائمين :

    قال صلى الله عليه وسلم : ( من فطر صائماً كان له مثل أجره غير أنه لا ينقص
    من أجر الصائم شيء ) أخرجه أحمد والنسائي وصححه الألباني . وفي حديث سلمان
    : ( ومن فطر فيه صائماً كان مغفرةً لذنوبه وعتق رقبته من النار ، وكان له
    مثل أجره من غير أن ينقص من أجره شيء قالوا : يا رسول الله ليس كلنا يجد ما
    يفطر به الصائم ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يعطي الله هذا
    الثواب لمن فطر صائماً على مذقة لبن أو تمرة أو شربة ماء ومن سقى صائماً
    سقاه الله من حوضي شربةً لا يظمأ بعدها ، حتى يدخل الجنة ) .

    ________________________



    قراءة القران


    سأذكرك يا أخي هنا بأمرين عن حال السلف الصالح :


    كثرة قراءة القران

    شهر رمضان هو شهر القرآن فينبغي أن يكثر العبد المسلم من قراءته ، وقد كان
    حال السلف العناية بكتاب الله ، فكان جبريل يدارس النبي صلى الله عليه وسلم
    القرآن في رمضان ، وكان عثمان بن عفان - رضي الله عنه - يختم القرآن كل
    يوم مرة ، وكان بعض السلف يختم في قيام رمضان في كل ثلاث ليال ، وبعضهم في
    كل سبع ، وبعضهم في كل عشر ، فكانوا يقرءون القرآن في الصلاة وفي غيرها ،
    فكان للشافعي في رمضان ستون ختمه ، يقرؤها في غير الصلاة ، وكان الأسود
    يقرأ القرآن كل ليلتين في رمضان ، وكان الزهري إذا دخل رمضان يفر من الحديث
    ومجالسة أهل العلم ويقبل على تلاوة القرآن من المصحف ، وكان سفيان الثوري
    إذا دخل رمضان ترك جميع العبادة وأقبل على قراءة القرآن .

    قال ابن رجب : إنما ورد النهي عن قراءة القرآن في أقل من ثلاث على المداومة
    على ذلك ، فأما في الأوقات المفضلة كشهر رمضان خصوصاً الليالي التي يطلب
    فيها ليلة القدر ، أو في الأماكن المفضلة كمكة لمن دخلها من غير أهلها
    فيستحب الإكثار فيها من تلاوة القرآن اغتناماً لفضيلة الزمان والمكان .

    البكاء عند تلاوة القرآن أو سماعة

    لم يكن هدي السلف هذ القرآن هذ الشعر دون تدبر وفهم ، وإنما كانوا يتأثرون بكلام الله عز وجل ويحركون به القلوب .

    ففي البخاري عن عبد الله بن مسعود - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله
    صلى الله عليه وسلم : ( اقرأ علي . فقلت : أقرأ عليك وعليك أنزل ؟ فقال إني
    أحب أن أسمعه من غيري قال : فقرأت سورة النساء حتى إذا بلغت ( فكيف إذا
    جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيداً ) قال : حسبك ، فالتفت
    فإذا عيناه تذرفان ) .

    وأخرج البيهقي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : لما نزلت ( أفمن هذا الحديث
    تعجبون . وتضحكون ولا تبكون ) بكى أهل الصفة حتى جرت دموعهم على خدودهم
    فلما سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم حسهم بكى معهم فبكينا ببكائه فقال
    رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا يلج النار من بكى من خشية الله ) .



    ________________________



    الجلوس في المسجد حتى تطلع الشمس
    كان النبي ، صلى الله عليه وسلم ، إذا صلى الغداة ـ أي الفجر ـ جلس في مصلاه حتى تطلع الشمس .. [أخرجه مسلم] .

    وأخرج الترمذي عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم ، أنه قال : ( من صلى
    الفجر في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له
    كأجر حجة وعمرة تامة تامة تامة ) [ صححه الألباني] . هذا في كل الأيام فكيف
    بأيام رمضان ؟

    فيا أخي .. رعاك الله استعن على تحصيل هذا الثواب الجزيل بنوم الليل
    والإقتداء بالصالحين ، ومجاهدة النفس في ذات الله وعلو الهمة لبلوغ الذروة
    من منازل الجنة .

    ________________________



    الاعتكاف
    كان النبي صلى الله عليه وسلم يعتكف في كل رمضان عشرة أيام ، فلما كان العام الذي قبض فيه اعتكف عشرين يوماً .. [أخرجه البخاري] .

    فالاعتكاف من العبادات التي تجمع كثيراً من الطاعات ؛ من التلاوة ، والصلاة
    ، والذكر ، والدعاء ، وغيرها . وقد يتصور من لم يجربه صعوبته ومشقته ، وهو
    يسير على من يسره الله عليه ، فمن تسلح بالنية الصالحة ، والعزيمة الصادقة
    ، أعانه الله .

    وآكد الاعتكاف في العشر الأواخر تحرياً لليلة القدر ، وهو الخلوة الشرعية ،
    فالمعتكف قد حبس نفسه على طاعة الله وذكره ، وقطع عن نفسه كل شاغل يشغله
    عنه ، وعكف بقلبه وقالبه على ربه وما يقربه منه ، فما بقي له هم سوى الله و
    ما يرضيه عنه .

    ونظراً لأن الكثير من الناس اليوم يجهل أحكام الاعتكاف فإنني أقدم هذه المعلومات المبسطة عن الاعتكاف .

    تعريف الاعتكاف :

    في اللغة : لزوم الشيء وحبس النفس عليه .

    وفي الشرع : لزوم المسجد والإقامة فيه من شخص مخصوص بنية التقرب إلى الله تعالى .

    حكمة التشريع في الاعتكاف :

    قال ابن القيم رحمه اله مبيناً بعض الحكم من الاعتكاف ما نصه ( لما كان
    صلاح القلب واستقامته على طريق سيره إلى الله تعالى ، متوقفاً على جمعيته
    على الله ، ولم شعثه بإقباله بالكلية على الله تعالى ؛ فإن شعث القلب لا
    يلمه إلا الإقبال على الله تعالى ، وكان فضول الطعام والشراب ، وفضول
    مخالطة الأنام ، وفضول الكلام ، وفضول المنام ؛ مما يزيده شعثاً ويشتته في
    كل واد ، ويقطعه عن سيره إلى الله تعالى أو يضعفه ، اقتضت رحمة العزيز
    الرحيم بعباده أن شرع لهم من الصوم ما يذهب فضول الطعام والشراب و يستفرغ
    من القلب أخلاط الشهوات المعوقة عن سيره إلى الله ، وشرع لهم الاعتكاف الذي
    مقصودة وروحه عكوف القلب على الله تعالى ، والخلوة به ، والانقطاع عن
    الاشتغال بالخلق ، والاشتغال به وحده ، بحيث يصير ذكره وحبه والإقبال عليه
    في محل هموم القلب وخطرا ته فيستولي عليه بدلها ... ) .

    حكم الاعتكاف :

    الاعتكاف قربة وطاعة وفعله سنة ، وهو في رمضان آكد و آكده في العشر الأخيرة منه لكنه يجب بالنذر . ودليل ذلك ما يلي :

    1ـ قوله تعالى : ( وطهر بيتي للطائفين والعاكفين )

    2ـ عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : ( كان النبي صلى الله عليه وسلم يعتكف
    في كل رمضان عشرة أيام فلما كان العام الذي قبض فيه اعتكف عشرين يوماً )
    [رواه البخاري] .

    3ـ عن عائشة رضي الله عنها قالت : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    يعتكف في كل رمضان فإذا صلى الغداة دخل مكانه الذي اعتكف فيه ... ) [متفق
    عليه] .

    4ـ وعنها رضي الله عنها : ( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعتكف العشر
    الأواخر من رمضان حتى توفاه الله عز وجل ثم اعتكف أزواجه من بعده ) [متفق
    عليه] .

    5ـ أما وجوبه بالنذر فلقوله صلى الله عليه وسلم : ( من نذر أن يطيع الله فليطعه ) متفق عليه

    ولهما عن ابن عمر رضي الله عنهما أن عمر سأل النبي صلى الله عليه وسلم قال :
    كنت نذرت في الجاهلية أن أعتكف ليلة في المسجد الحرام . قال : ( أوف بنذرك
    ) .

    شروط الاعتكاف :

    1 ـ 2 ـ 3 ـ الإسلام والعقل والتميز . 4 ـ النية . 5 ـ المسجد . 6ـ الطهارة من الجنابة والحيض والنفاس .

    ما يستحب للمعتكف :

    1ـ الإكثار من الطاعات كالصلاة وتلاوة القرآن .

    2ـ اجتناب ما لا يعنيه من الأقوال فيجتنب الجدال والمراء والسباب ونحو ذلك .

    3ـ أن يلزم مكاناً من المسجد لما ثبت في صحيح مسلم عن نافع قال : ( وقد
    أراني عبد الله ـ يعني ابن عمر ـ المكان الذي كان يعتكف فيه رسول الله صلى
    الله عليه وسلم من المسجد ) .

    ما يباح للمعتكف :

    1ـ الخروج لحاجه التي لابد منها ك لما ثبت عن
    عائشة رضي الله عنها أنها قالت : ( السنة على المعتكف أن لا يعود مريضاً و
    لا يشهد جنازة و لا يمس امرأة و لا يباشرها و لا يخرج لحاجة إلا لما لا بد
    له منه ) [رواه أبو داود وقال الحافظ : ولا بأس برجاله] .

    وله أن يأكل ويشرب في المسجد وينام فيه مع المحافظة على نظافته وصيانته .

    3ـ الكلام المباح لحاجته أو محادثة غيره .

    ترجيل شعره وتقليم أظافره وتنظيف بدنه ولبس
    احسن الثياب والتطيب بالطيب ، فعن عائشة رضي عنها قالت : ( كان رسول الله
    صلى الله عليه وسلم يكون معتكفا في المسجد فيناولني رأسه من خلل الحجرة
    فأغسل رأسه ) وفي رواية ( فأرجله ) [متفق عليه] .

    خروجه من معتكفه لتوديع أهله لحديث صفية أن النبي صلى الله عليه وسلم فعل ذلك .

    ما يكره للمعتكف :

    1ـ البيع والشراء

    2ـ الكلام بما فيه إثم
    3ـ الصمت عن الكلام مطلقاً إن اعتقده عباده .

    مبطلات الاعتكاف

    الخروج من المسجد لغير حاجة عمدا ولو قل .

    الجماع .
    ذهاب العقل بجنون أو سكر .
    الردة أعاذنا الله منها .
    الحيض والنفاس بالنسبة للمرأة لفوات شرط الطهارة .

    وقت دخول المعتكف المسجد والخروج منه :

    متى دخل المعتكف المسجد ونوى التقرب إلى الله بالمكث فيه صار معتكفاً حتى
    يخرج ، فإن نوى اعتكاف العشر الأواخر من رمضان فإنه يدخل معتكفه قبل غروب
    الشمس ويخرج بعد غروب الشمس آخر يوم من الشهر .

    تنبيهات :

    1ـ من شرع في الاعتكاف متطوعاً ثم قطعه استحب له
    قضاؤه ؛ لفعله صلى الله عليه وسلم حيث قضاه في شوال . أما من نذر أن يعتكف
    ثم شرع فيه وأفسده وجب عليه قضاؤه .

    للمرأة الاعتكاف في المسجد إن أمنت الفتنة و
    بشرط أذن زوجها فإن اعتكفت بغير إذنه فله إخراجها ؛ والأحكام المتعلقة
    بالاعتكاف بالنسبة للمرأة كالرجل إلا إذا حاضت بطل اعتكافها فإن طهرت عادت
    فأكملته . ويسن استتار المعتكفة بخباء في مكان لا يصلي فيه الرجال .

    من نذر الاعتكاف في المسجد الحرام لم يجز له
    الاعتكاف في غيره . وإن نذره في المسجد النبوي وجب عليه الاعتكاف فيه أو في
    المسجد الحرام . وإن نذره في المسجد الأقصى وجب عليه الاعتكاف في أحد هذه
    المساجد الثلاثة .

    وأخيراً :

    أخي المسلم ... بادر بإحياء هذه السنة ونشرها بين أهلك وأقاربك وبين إخوانك
    وزملائك وفي مجتمعك ، لعل الله أن يكتب لك أجرها وأجر من عمل بها .

    فقد أخرج الترمذي وحسنه من حديث كثير بن عبد الله عن أبيه عن جده ( أن
    النبي صلى الله عليه وسلم قال لبلال بن الحارث : اعلم ، قال : ما أعلم يا
    رسول الله ؟ قال : إنه من أحيا سنة من سنتي قد أميتت بعدي كان له من الأجر
    مثل من عمل بها من غير أن ينقص من أجورهم شيئا ) .

    إضافة إلى ما في سنة الاعتكاف من الفوائد في تربية النفس وترويضها على طاعة
    الله عز وجل ، فما أحوج المسلمين عامة والدعاة منهم خاصة إلى القيام بهذه
    السنة .

    ________________________



    العمرة في شهر رمضان


    ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( عمرة في رمضان تعدل حجة ) [أخرجه البخاري و مسلم] .

    وفي رواية : ( حجة معي ) . فهنيئا لك ـ يا أخي ـ بحجة مع النبي صلى الله عليه وسلم .

    ________________________



    تحري ليلة القدر


    قال الله تعالى : ( إنا أنزلناه في ليلة القدر وما أدراك ما ليلة القدر ليلة القدر خير من ألف شهر ) [القدر الآيات 1ـ3] .

    وقال صلى الله عليه وسلم : ( من قام ليلة القدر إيماناً واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ) [أخرجه البخاري ومسلم] .

    وكان النبي صلى الله عليه وسلم يتحرى ليلة القدر ويأمر أصحابه بتحريها ،
    وكان يوقظ أهله في ليالي العشر رجاء أن يدركوا ليلة القدر . وفي المسند عن
    عبادة مرفوعا : ( من قامها ابتغاءها ثم وقعت له غفر له ما تقدم من ذنبه وما
    تأخر ) .

    وورد عن بعض السلف من الصحابة والتابعين الاغتسال والتطيب في ليالي العشر تحرياً لليلة القدر التي شرفها الله ورفع قدرها .

    فيا من أضاع عمره في لا شيء ، استدرك ما فاتك في ليلة القدر ، فإنها تحسب
    من العمر ، والعمل فيها خير من العمل في ألف شهر سواها ، من حرم خيرها فقد
    حرم .

    وهي في العشر الأواخر من رمضان ، وهي في الوتر من لياليه أحرى ، وأرجى
    الليالي ليلة سبع وعشرين ، لما روى مسلم عن أبي بن كعب رضي الله عنه : (
    والله إني لأعلم أي ليلة هي ، هي الليلة التي أمرنا رسول الله صلى الله
    عليه وسلم بقيامها ، وهي ليلة سبع وعشرين ) ..

    وكان أبي يحلف على ذلك ويقول : ( بالآية والعلامة التي اخبرنا بها رسول
    الله صلى الله عليه وسلم ، أن الشمس تطلع صبيحتها لا شعاع لها . وفي الصحيح
    عن عائشة رضي الله عنها قالت : يا رسول الله إن وافقت ليلة القدر ما أقول ؟
    قال :قولي اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني ) .

    ________________________



    الاكثار من الذكر و الدعاء و الاستغفار
    أخي الكريم .. أيام وليالي رمضان أزمنة فاضلة فاغتنمها بالإكثار من الدعاء وبخاصة في أوقات الإجابة ومنها :

    1ـ عند الإفطار ، فللصائم عند فطره دعوة لا ترد .

    2ـ ثلث الليل الآخر . حين ينزل ربنا تبارك وتعالى ويقول : ( هل من سائل فأعطيه هل من مستغفر فأغفر له ) .

    الاستغفار بالأسحار : قال تعالى : ( وبالأسحار هم يستغفرون ) .

    4ـ تحري ساعة الإجابة يوم الجمعة وأحراها آخر ساعة من نهار يوم الجمعة .

    ________________________



    صلة الرحم


    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى
    الله عليه وسلم يقول ( من سره أن يبسط في رزقه وينسأ في أجله فليصل رحمه )
    ومعنى ينسأ أي يؤخر [رواه البخاري] .

    وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (
    صلة الرحم تزيد في العمر ) حسنه المناوي في فيض القدير وصححه الألباني في
    صحيح الجامع .

    إن صلة الرحم من محاسن الأخلاق التي حث عليها الإسلام ودعا إليها وحذر من
    قطيعتها . فقد دعا الله عز وجل عباده بصلة أرحامهم في تسع عشرة آية من
    كتابه الكريم ، وأنذر من قطع رحمه باللعن والعذاب في ثلاث آيات . ولهذا دأب
    الصالحون من سلف الأمة على صلة أرحامهم رغم صعوبة وسائل الاتصال في عصرهم .
    أما في وقتنا المعاصر فرغم توفر مختلف وسائل النقل والاتصال إلا أنه لا
    يزال هناك تقصير في صلة الرحم ، إن أدنى الصلة أن تصل أرحامك ولو بالسلام .
    روى عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (
    بلوا أرحامكم ولو بالسلام ) [حسنه الألباني في صحيح الجامع] . فحري بك أخي
    المسلم في هذا الشهر الكريم أن تصل رحمك فإن من وصلها وصله الله ومن قطعها
    قطعه الله .



    تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال





    نفحات ربانية خاصة بالشهر الفضيل Lovemoon4f49e70e30

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 4:58 pm